-
السؤال عن الوظائف الشاغرة أو طلبات التوظيف أو هل يتوفر لديكم وظائف شاغرة أو طلبات توظيف ؟
-
• لا يوجد يتم مراجعة ديوان الخدمة المدنية.
-
هل يوجد تعيينات مباشرة لدى المؤسسة ؟
-
• لا يوجد التعيينات عن طريق ديوان الخدمة المدنية فقط.
-
هل تتعامل المؤسسة مع البضائع الموسمية ؟
-
• نعم تتعامل مثل الصوبات والحرامات والمراوح وضمن شروط إضافية خاصة .
-
ماهي أصناف البضائع التي تتعامل بها المؤسسة وتورد إلى المستودعات ؟
-
• تتعامل المؤسسة بمختلف أصناف البضاعة مثل :-
- المعلبات ، الحلويات ، البسكويت ، السكر ، الأرز بأنواعها ، الزيوت ، السمنة ، والزبدة بأنواعها الحبوب المختلفة ، المراوح ، الصوبات ، وأصناف أخرى عديدة وهي توريد مباشرة إلى المستودعات بموجب اتفاقيات .
-
هل يمكن استخدام سيارات الشركة بتوزيع البضاعة العائدة للشركة ؟
-
• نعم ويجب إحضار موافقة الإدارة العامة أولاً .
-
هل تخضع البضائع الموردة للفحص المخبري ؟
-
• البضائع المنشئ محلي تخضع للفحص .
• البضائع المنشئ أجنبي إحضار بيان جمركي .
-
ماهي الإجراءات المطلوبة عند توريد البضائع إلى المستودعات ؟
-
• أن يكون هناك اتفاقية وقرار إحالة .
• إثبات الدخول على الباب الرئيسي .
• المعاينة لدى لجنة الاستلام .
• التوجه إلى المستودع المعني لا تزال البضاعة الموردة .
-
ما هي الإجراءات المتبعة لمديرية تطوير الأداء المؤسسي للأسواق ؟
-
• تحسين مستوى الجودة المقدمة من خلال الاستخدام الالكتروني الفعال في جميع إجراءات المتبعة في الأسواق.
• عمل دراسات جدوى اقتصادية للسلع القديمة والجديدة لقياس مدى رغبة المستهلك
-
ما الإطار الزمني للخطة التنفيذية لمديرية تطوير الأداء المؤسسي المعدة لتحقيق الأهداف؟
-
• هي خطة تطبق على مدار أربع فترات زمنية خلال العام, ويتم متابعتها لتحقيق الأهداف المعنية بكل مديرية من مديريات المؤسسة الاستهلاكية المدنية .
-
ما هي الأهداف الإستراتيجية لمديرية تطوير الأداء المؤسسي ؟
-
• إعداد خطة شاملة لإدارة المخاطر
• متابعة الخطط التنفيذية لكل الوحدات التنظيمية
• السعي نحو تحقيق أهداف الأسواق وتقديم خدمة مثلى لمتلقي الخدمة.
• العمل على تفعيل نظام الايزو.
-
ما هي الخطوات اللازمة لأدخل منتج إلى أسواق المؤسسة المدنية؟
-
• عن طريق العطاءات أو عن طريق الاستثمار .
-
أين يستطيع متلقي الخدمة تقديم شكواه ولأي جهة يوجه تلك الشكوى ؟
-
• يستطيع متلقي الخدمة تقديم شكواه عبر الخط الساخن في المؤسسة المدنية أو من خلال إدارة الأسواق مباشرة .
-
هل جودة الأصناف في المؤسسة تضاهي جودة الأصناف في السوق المحلي ؟
-
• نعم تضاهي جودة الأصناف في السوق المحلي والذي يميز أصناف المؤسسة المدنية الفحوصات المخبرية التي يتم فحص الأصناف فيها من خلال مؤسسة المواصفات والمقاييس والجمعية العلمية الملكية والفحص الحسي في المؤسسة .
-
هل الأسعار في المؤسسة اقل من سعر المؤسسة الاستهلاكية العسكرية والسوق المحلي ؟
-
• نعم الأسعار غالباً ما تكون اقل من أسعار السوق المحلي.
-
أين يتم تقديم الطلبات للوظائف في المؤسسة المدنية ؟
-
• التوظيف عن طريق ديوان الخدمة المدنية .
-
لأي جهة تتبع المؤسسة وهل هي مؤسسة حكومية ؟
-
• نعم هي مؤسسة حكومية وتابعة لوزارة لصناعة والتجارة .
-
هل هناك دوام خلال العطل الرسمية ؟
-
• نعم غالباً ما يكون دوام خلال العطل الرسمية .
-
متى يجب وضع طابع إلصاق على الفاتورة ؟
-
• إذا كانت قيمة الفاتورة 50دينار فأكثر ويتم إلصاق طابع بقيمة 500فلس .
-
متى يتم إصدار كتاب التسعيرة ؟
-
• يتم عند استكمال توقيع الاتفاقية .
-
ماذا يطلب من مندوب الشركة عند استلام الشيك ؟
-
• براءة ذمة من ضريبة الدخل والمبيعات إذا كان قيمة الشيك 1000 ديار فأكثر وتحرير إيصال قبض بقيمة الشيك المستلم .
-
متى يستحق الصرف للشركة أو المؤسسة ؟
-
• الشركات التي قامت بتوريد فواتيرها بموجب اتفاقيات عطاء كل 30 يوم إذا كانت المواد الموردة حليب ، سكر ، أرز ، حبوب ، أما باقي المواد فيستحق الصرف كل 45يوم .
• الشركات التي قامت بتوريد بضائعها بموجب اتفاقيات استثمار كل 60 يوم .
• الشركات التي تقوم بتوريد خدمات ولوازم فيتم الصرف فورا عند ورود الفاتورة للدائرة المالية بعد أن يتم تدقيقها والتأكد أنها مستحقة الدفع حسب شروط الشراء أو التعاقد.
-
هل يمكن للشركة أو المؤسسة معرفة أرصدتها المالية وموعد الصرف الكترونيا ؟
-
• نعم ، وذلك من خلال موقع المؤسسة الرسمي .
-
ما هي الإجراءات الواجب على الشركات والمؤسسات الموردة للبضائع بهدف المتاجرة القيام بها لصرف مستحقاتها ؟
-
• اخذ موعد للصرف في الدائرة المالية قبل 20يوم من استحقاق الصرف
• تقديم كشف بالفواتير الغير مصروفة متسلسل حسب رقم الفاتورة قبل 4 أيام من موعد الصرف ليتم مطابقة الحساب وتجهيز الشيك في موعده .
-
ما هي الشركات والمؤسسات التي يتم صرف مستحقاتها من المؤسسة ؟
-
• شركات ومؤسسات تقوم بتوريد بضائع للمؤسسة لغايات إعادة البيع والمتاجرة بها ويتم تنظيم الشراء والتعامل معها بموجب اتفاقيات تجارية.
• شركات ومؤسسات تقوم بتوريد لوازم وخدمات لإدامة عمل المؤسسة وتخضع لنظام المشتريات الحكومي الموحد .
-
هل يتم تفقد صلاحية المواد الموجودة في الأسواق والمستودعات؟
-
• نعم يتم تفقد صلاحية المواد الموجودة في الأسواق من خلال الجولات الميدانية ومن خلال إعداد سجلات الصلاحية.
-
هل يتم تقييم الشركات الموردة للبضائع؟
-
• نعم يتم تقييم الموردين من خلال النتائج المخبرية للمواد الموردة من قبلهم.
-
هل يتم اتخاذ إجراء بخصوص المواد التي لم تجتاز الفحص المخبري؟
-
• نعم حيث يتم إتلاف أي مادة لا تجتاز الفحص المخبري وبحضور الجهات الرقابية وأصحاب العلاقة.
-
هل يتم تفقد ومعايرة الثلاجات والفريزرات في الأسواق؟
-
• يتم معايرة الثلاجات والفريزرات والموازين حسب الخطة الموضوعة من خلال ترمومتر الالكتروني والتأكد من مطابقة درجة حرارة الثلاجة والفريزر مع درجة الحرارة.
-
هل يتم تعقيم الأسواق والمستودعات؟
-
• نعم يتم تعقيم الأسواق بشكل يومي ضد فيروس كورونا وكذلك يتم تعقيم الأسواق والمستودعات بشكل دوري ضد الحشرات والقوارض
-
هل يتم فحص المواد التي تورد إلى الأسواق ومستودعات المؤسسة؟
-
نعم يتم إرسال عينات للفحص المخبري من المواد الموردة للأسواق والمستودعات من خلال الجهات الفاحصة وهي المؤسسة العامة للغذاء والدواء ومؤسسة المواصفات والمقاييس وتبقى المواد بصيغة أمانات لحين ظهور النتائج .
-
8كيف يتم نشر أخبار ونشاطات المؤسسة؟
-
• يتم نشر أخبار ونشاطات وانجازات المؤسسة من خلال عدة وسائل ( إعداد تقارير إخبارية لنشرها في الصحف اليومية والمواقع الإخبارية , صفحة المؤسسة الرسمية على الفيسبوك البروشورات الخاصة بتخفيضات المواد) .
-
ما هو الدوام الرسمي لأسواق المؤسسة؟
-
• يتم تحديد دوام أسواق المؤسسة حسب التوقيت سواء كان توقيت (الصيفي أو الشتوي) وكذلك حسب طبيعة كل سوق وحسب طيبعة المنطقة الموجود به السوق, فمثلاً الأسواق الكبيرة والرئيسية يبدأ الدوام من الساعة (8) صباحاً وحتى الساعة (5) أو (6) مساءاً, أما الأسواق الصغيرة والموجودة في الأماكن البعيدة فيكون دوام أسواقها من الساعة (8) صباحاً وحتى الساعة (4) مساءاً مع إعطاء صلاحيات لمدراء الأسواق بتمديد الدوام.
-
ما هي الفترة الزمنية للرد على الشكوى؟
-
• يتم الرد على الشكوى بحسب طبيعتها, حيث تم تصنيف الشكاوي إلى (شكاوي سهلة, شكاوي معقدة) حيث يتم الرد على الشكاوي السهلة من (ا-3) يوم أما الشكاوي المعقدة فيتم الرد عليها من (7-21) يوم.
-
هل يوجد لدى المؤسسة خدمة تلقي الشكاوي أو الاقتراحات, وكيف يتم التواصل مع إدارة المؤسسة ؟
-
• نعم تتوفر لدى المؤسسة في مديرية الجودة والتسويق الأسواق خدمة تلقي أي شكوى أو اقتراح وتتم بعدة وسائل وهي:-
• الخط الساخن .
• صفحة المؤسسة الرسمية على الفيسبوك .
• مكتب مدير السوق .
• خدمة الجمهور- مبنى الإدارة العامة .
• صناديق الشكاوي والاقتراحات المتوفرة في كافة الأسواق .
• موقع المؤسسة الالكتروني .
• منصة بخدمتكم الحكومية
-
هل يجب إرفاق عينات عند تسليم نموذج الاستدراج؟
-
• نعم يجب إرفاق عينات مع نموذج الاستدراج وتسليمها إلى خازن العينات التابع لوحدة العطاءات لعرضها على لجنة المشتريات الرئيسية.
-
هل يجب إرفاق كفالة مع نموذج الاستدراج مثل كفالة دخول عطاء ؟
-
• لا يوجد كفالة أو شيك مصدق لإرفاقها مع نموذج الاستدراج.
-
ما هي الأوراق المطلوبة لإرفاقها مع نموذج الاستدراج ؟
-
• لا يوجد أوراق خاصة لإرفاقها مع نموذج الاستدراج, يتم الاكتفاء بتعبئة الخانات داخل النموذج وهي بالعادة (السعر المعروض , الكمية المقترحة , منشأ المادة) .
-
ما هي المواد المطلوبة للاستدراج؟
-
• يتم تحديد المواد المطلوبة لغايات الاستدراج من قبل لجنة المشتريات الرئيسية , وبالعادة تلجأ إدارة المؤسسة لهذا النوع من الشراء, للسرعة في شراء مادة معينة, أو بحسب طبيعة المادة مثل المواد الموسمية ( المواد الرمضانية , المراوح , الصوبات , الحرامات....الخ ).
جميع الحقوق محفوظة.المؤسسة الاستهلاكية المدنية ©2013
دعم و تطوير
Echo Technology